1:04 م

العهد القديم


العهد القديم
العهد القديم هو الكتاب المقدس لدى اليهود والنصارى وتسميته بهذا الاسم  old testament هي تسمية نصرانية وليست يهودية ، تميزًا له عن العهد الجديد New testament، وهو الكتاب الخاص بالنصارى ، أما اليهود فيسمونه( بالمقرا ) بمعنى المقروء، كما تختصر تسميته العبرية (تناخ) أي التوراة والأنبياء والمكتويات .
أقسام العهد القديم
 العهد القديم يضم ثلاث أقسام –ثلاثة موضوعات كتابية -التوراة الأنبياء المكتويات ؛
 والقسمان:الأول والثاني يسيران في نسق تاريخي متصل، إذ يحكيان قصة حياة العبرانيين منذ بدء الخليقة إلى عودتهم من السبي البابلي في القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد، وذلك من خلال تركيز الأضواء على بطولة الشخصية الإسرائيلية واستحقاقها لعملية الاختيار الالهى، وقيادة البشرية جمعاء.
إما القسم الثالث فهو تراث أدبي، يضم بين أسفاره أشعارا وأمثالا وقصصًا، مما يجعله مميزا في أسلوبه وفحواه عن القسمين السابقين.
ويمكن القول؛ إن أقسام العهد القديم تشتمل على مادة دينيه تضم كثيرًا من عقائد بنى إسرائيل ومفاهيمهم الدينية، كما تشتمل على مادة تاريخية تبدأ مع تاريخ ما قبل الإنسان ، وتنتهي بأحداث القرن الثاني قبل الميلاد ، وذلك من خلال تفسير اسرائيلى لأحداث التاريخ بعامة وتاريخ بنى إسرائيل بخاصة.
ويسود الاعتقاد بين اليهود والنصارى في أن العهد القديم برمته، هو كلام الله، كتب النبي موسى الأسفار الخمسة الأولى منه –التوراة-ثم خط الأنبياء بقية أسفاره بوحي الهي ثابت إلى الأبد وتشير بعض نصوص التوراة إلى أن موسى تلقى التوراة شفاهة من الرب ثم سجلها كتابة (الخروج 24/3-4) ، ونجد في نصوص أخرى أن الرب قد أعطى التوراة مكتوبة إلى موسى (31/18).
ونحن لا نشك في تلقى موسى عليه السلام للتوراة من ربه، لكن الأحداث الواردة في العهد القديم تحكى لنا ضياع هذه التوراة وإضافة الكثير إليها، ثم نسخها على أيدى كتبة لا نعرف مدى نزاهتهم ودقتهم، ومن هنا يبقى السؤال الحائر، الباحث عن الإجابة المستحيلة : من كتب العهد القديم بصورته التي بين أيدينا ؟

0 التعليقات: