2:37 ص

أفضل 50 اختراعا فى 2010

نشرت مجلة تايم الامريكية قائمه بأفضل 50 اختراع فى 2010 ،تنوعت بين الابتكارات التكنولوجية فى مجال الاتصالات ، والملابس واجهزت التصوير الحديث ،والاختراعات المتعلقة بتوليد الطاقة  ،والاسلحه المتطورة ،وغيرها .
فى مجال المواصلات ،وضعت المجله سيارة "جوجل" التي تجرى قيادتها دون سائق كأحد أهم الاختراعات فى مجال النقل ثم السيارة الطائرة وهى من تصميم طلاب معهد ماساشوستس للأبحاث فى الولايات المتحدة ، وتعمل بمحرك قوته 100 حصان ويمكنها الطيران لحوالى 800 قدم بسرعة 160كيلو متر فى الساعة ولن يتعدى ثمنها 200 ألف دولار ،وابتكرت احدى الشركات الصينية  "الاوتوبيس الضخم " الذى يسير فى حارتين مرورتين ،ويتسع ل 1200 شخص ويتميز بتفريغ فى وسطه وارتفاعه الشديد عن الارض بما يمكن السيارات المرور من تحته .
وتضمنت القائمة "الروبوت " معلم اللغه الانجليزية ،الذى نفذته كوريا الجنوبية ،وتسعى من خلاله للاستغناء عن 30 الف مدرس أجنبي لتعليم هذه اللغة ، وروبوتات للانقاذ البشر من الغرق فى حالت الطوارىء ، لقدرته على السباحة أكثر 15 مرة من الغواصين البشر .
وفى المجالات العسكرية ؛ جاء المفجر الذى يعمل بالمياه ، احد أهم أسلحة 2010 ، واستخدمته القوات الامريكية للبحث عن المتفجرات على جوانب الطرق فى أفغانستان ، ورغم أن  الفكرة تبدو خياليه فان احدى الشركات الامريكية صنعت بذلة شبيهة بالموجودة فى فيلم "الرجل الحديدى " وتساعد صاحبها على الطيران ، كما تحتوى على الكثير من الاسلحة .
وفى مجال التكنولوجيا ،يأتى جهاز " آي باد " على قائمة الاختراعات ،وكاميرا "سوني ألفا ايه 55 "التي يمكنها تصوير 10 لقطات فى الثانية  بأعلى جودة .
وفى مجال الملابس ؛ طورت بريطانية مادة تنتجها البكتيريا ، ويمكن من خلالها صناعة قمصان ومعاطف .
 وفى مجال الصحة جاء الذباب المعدل وراثيا لمكافحة الملاريا على قائمة الابتكارات الحديثة.

0 التعليقات: